.




••[ آهلآ وسهلآ ..
نورت منتدىا ••e]ضـيً آلمشآإعـر ••
إذآ كنتِ زآئرـة نتمنىا تسجيلك ..
••[ أمآ إذآ كنت عضوـة نتمنىا دخولك ..
••[ تحية إدآرهـ منتدىا :
••e]ضـيً آلمشآإعـر ••

㋡° Dнāy AL-мăśнăє3я °㋡



 
الرئيسيةالرئيسية  ـآلِـِبوـوآبـه~ـآلِـِبوـوآبـه~  س .و .جس .و .ج  التسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 حل تمارين مـاده النصوص درس (( درر ثمينه ))للصف الاول / م ف1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمتيـ غرور ..)

مشرفه ~|[ ضجيج مختلف ]|


مشرفه ~|[ ضجيج مختلف ]|


انثى

|~ تـآرٍيًـخٍ تِـسِـجَـيًـليً ~| : 31/12/2009

|~ عُـمٍـرٍيً ~| : 15

|~ تِمِـِ شِكـَريً ~| : 44
|~ نِـَقِآطَيً ~| : 585





|~ مٍـزٍآجَـيً ~| :
|~ MMS ~| :

|~ أوَسـمَـتِـيً ~| :


مُساهمةموضوع: حل تمارين مـاده النصوص درس (( درر ثمينه ))للصف الاول / م ف1   الأحد يوليو 04, 2010 4:55 pm

النص: للإمام الشافعي رحمه الله تعالى
صن النفس واحملها على ما يزينها تعش سالما والقول فيك جميل
ولا ترين الناس إلا تجملا نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد عسى نكبات الدهر عنك تزول
يعز غني النفس إن قل ماله ويعني غني المال وهو ذليل
ولا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل
جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله وعند احتمال الفقر عنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
أضواء على النص
قائل النص
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس، ينتهي نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم ولد بغزةسنة150هـ ثم نقل إلى مكة وعمره سنتان، أخذ العلم عن شيوخ أجلاء،منهم الإمام مالك في المدينة المنورةوعرف بفقهه و عمله وأدبه، وله مذهب فقهي هو أحد المذاهب الأربعة
المشهورة تنقل بين بغداد ومصر وبها توفي سنة204ه، من مؤلفاته كتاب الأم وله شعر جمع في ديوانه. وتدور معظم قصائد الشاعر في فلك الحكمة والمواعظ.
جو النص :
وفي هذه القصيدة يحث على التزين بالأخلاق الكريمة والسجايا الحميدة التي تكفل للإنسان السلامة والذكر الحسن .
ثم يتعرض لصفات المنافق المدعي للصداقة فهو مجرد من الخير غير صادق في ادعائه لأن الصديق عند الضيق .
المفردات اللغوية :
صن . احفظ.
تجملا . تكلفا للجميل وتحملا للشدائد.
نبا . أصابك بمصيبة .
جفا: ترك الصلة والبر.
نكبات: مصائب .
يعز: يعلو ويرتفع .
النائبات: المصائب والنوازل .
النشاطات التعليمية :
الفهم والاستيعاب:
1-عم يصون المرء نفسه؟ ولماذا؟
يصون المرء نفسه عما يشينها من طرق الانحراف عن سنن العفة في القول والفعل والسلوك ليعيش سالما من الهمز واللمز والقول فيه سليم من أهل الشماتة وأرباب المروءة
2- بماذا يشعر الإنسان عندما تتغير حياته من الحسن إلى السيئ ؟
يشعر ببعض الاضطراب في القول والفعل ويحتاج إلى شيء من المجاهدة ومعاني السمو التي ترتقي بالنفس وتزكيها لتكون نفسا مطمئنة راضية عن نفسها مرضية عند ربها ومنه قول الشاعر هذا
3- إلام دعا الشاعر عند ضيق الرزق؟ وما العاقبة التي رجاها من ذلك؟
دعا إلى الصبر والاحتمال وحسن الظن بالله ، ورجا له : حسن الحال وتبدل الأحوال
4- في رأيك ما السبب في ذل الغني على الرغم من غناه؟
لأن الغنى قد يكون مدعاة للوقوع في المعاصي والدنيات فترهقهم ذلة المعاصي
قال الحسن البصري -رحمه الله- في أهل المعاصي: "إنهم وإن طقطقت بهم البراذين، وهملجت بهم البغال، إن ذل المعصية قد علاهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه )
أو لأن غناه في حاله الظاهرة وماله وهو فقير القلب والمعرفة والنفس
زيادة تفصيل : وقوله : ((وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس))، معناه :اقنع بما أعطاك الله، وجعله حظك من الرزق، تكن أغنى الناس، فإن من قنع استغنى، وقد قال : ((ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس))[8].
قال ابن بطال: معنى الحديث: ليس حقيقة الغنى كثرة المال، لأن كثيرا من وسع الله عليه في المال لا يقنع بما أوتي فهو يجتهد في الازدياد ولا يبالي من أين يأتيه، فكأنه فقير لشدة حرصه، وإنما حقيقة الغنى غنى النفس، وهو من استغنى بما أوتي وقنع به ورضي ولم يحرص على الازدياد ولا ألح في الطلب، فكأنه غني.
وقال القرطبي: معنى الحديث: أن الغني النافع أو العظيم أو الممدوح هو غنى النفس، وبيانه أنه إذا استغنت نفسه كفت عن المطامع فعزت وعظمت وحصل لها من الحظوة والنزاهة والشرف والمدح أكثر من الغنى الذي يناله من يكون فقير النفس لحرصه، فإنه يورطه في رذائل الأمور وخسائس الأفعال لدناءة همته وبخله، ويكثر من يذمه من الناس، ويصغر قدره عندهم فيكون أحقر من كل حقير، وأذل من كل ذليل.
قال الحافظ ابن حجر: والحاصل أن المتصف بغنى النفس يكون قانعا بما رزقه الله لا يحرص على الازدياد لغير حاجة، ولا يلح في الطلب، ولا يحلف في السؤال، بل يرضى بما قسم الله له، فكأنه واجد أبدا. والمتصف بفقر النفس على الضد منه لكونه لا يقنع بما أعطي، بل هو أبدا في طلب الازدياد من أي وجه أمكنه، ثم إذا فاته المطلوب حزن وأسف، فكأنه فقير من المال، لأنه لم يستغن بما أعطي، فكأنه ليس بغني
فارض – يا عبد الله – بما قسم لك الله تكن أغنى الناس، وتذكر قول النبي : ((من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها))[10].
5- أجيب من البيت السابع عما يأتي:
أ- مم تعجب الشاعر؟
من كثرة الإخوان ، وهي قد تكون من أجل المال أو المنصب أو النسب ، أو الجاه ولا يبقى منها إلا ما كان لله وهي قرينة النفع في الدنيا والآخرة
ب- بم استدرك على التعجب؟
استدرك واستثنى قلتهم في وقت النائبات أي عند الحاجة إليهم وقت الفاقة والعسر والمرض إلا من آخاك لله يرجو رضوان الله محتسبا الأجر عند الله
ج- ما رأيك فيما ذهب إليه الشاعر؟ مع التعليل.
ما ذهب إليه الشاعر حق لا غبار عليه لأن هذه حال الناس وطبيعتهم ما لم يزكيها العلم والإيمان وتزكية النفس بميراث الأنبياء

ب- أكمل المعنى المطلوب باختيار العبارة المناسبة مم يأتي :
التحلي بالإيمان والأخلاق، تعلم العلم، الدعاء، الصبر
1- يصون الإنسان نفسه بـ ... بالأخلاق وتعلم العلم والدعاء
2- يوجه المؤمن مصائب الدهر بـ ...... بالصبر والتحلي بالإيمان

ج- أستشهد من القصيدة في كل موقف مما يأتي:
إذا ضاق الإنسان من الفقير ومصائب الدهر
( وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد عسى نكبات الدهر عنك تزول )
إذا تخلى شخص عن صديقه وقت الضيق
( فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل )
إذا هانت على الإنسان نفسه في جمع المال
( وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد عسى نكبات الدهر عنك تزول )
أرتب معاني الصداقة حسب أهميتها في رأيي:
الإخلاص المودة النصح كتم الأسرار العطاء
اللغة والتركيب:
أ- للكلمة التي تحتها خط معان عدة، أختار المعنى الذي قصده الشاعر:
1- صن النفس واحملها على ما يزينها تعيش سالما والقول فيك جميل من معانيها
الكلمة الصيحة : الروح
جواد إذا استعنت عن أخذ ماله وعند احتمال الفقر عنك بخيل من معانيها:
الكلمة الصحيحة هي : الكرم و السخاء

ب- أكتب أمام كل كلمة في المجموعة (أ) الرقم الذي يناسبها في (ب)
المجموعة المجموعة
(أ) (ب)
تزول = 3 1- ضمير متصل
هو=1 2- جمع مؤنث سالم
نكبات = 2 3- بمعنى تنتهي
الإخوان = 4 4- فعل ناسخ يفيد

ج- أملأ الفراغات أفقيا حسب المطلوب وأستعين بألفاظ القصيدة ومعانيها ثم أتتبع اتجاه السهم لأصل إلى الكلمة المفقودة وهي عبارة عن كلمة وردت في معنى حديث
الرسول صلى الله عليه وسلم (ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ))
- من ( 1-4) الإنسان المحتاج.
- (1-2 )فعل أمر بدا الشاعر به قصيدته 1 2 3 4
- ( 3-4 ) حرف نهي
- (2-4 ) ضد بخيل
- ( 1-4 ) بمعنى يعلو ويرتفع
الكلمه هي : القناعة

التذوق :
أنتقي من القصيدة بيتا يصلح أن يكون حكمة.
ولا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل
2- أختار الإجابة الصحيحة:
أ- أفاد الأمر في قوله (( فاصبر إلى غد )). ( النصح ) وقد يكون للمواساة والتخفيف
العتاب النصح الرجاء التخفيف
ب- أستخدم الشاعر الترادف المعنوي بين الكلمتين: ( التأكيد ) لمعنى التجمل في كل الأحوال
( نبا بك،جفاك ) وذلك لغرض
التأكيد التحذير التشويق التعظيم
3-أيهما أدق في التعبير عن المعنى المراد، مع التعليل؟
أ-لا خير في ود امرئ متنكر لا خير في ود امرئ متلون
ب-الثاني : لأن فيه صورة بيانية وهي تشبيه الصديق المنافق بالحرباء في تلونها حسب حاجتها
ب- قال الشافعي : يعتز غني النفس إن قل ماله ويعني غني المال وهو ذليل
و قال أيضا: وكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكه وبماله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
{ .. صمتي غرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dhayal-masha3ar.eurogoo.com/profile?mode=editprofile
لسـ ع ـة شقاوهـ ~.}

مشرفه ~|[ عـآلـِم حِـوـوآء ]|


مشرفه ~|[ عـآلـِم حِـوـوآء ]|


انثى

|~ تـآرٍيًـخٍ تِـسِـجَـيًـليً ~| : 12/12/2009

|~ عُـمٍـرٍيً ~| : 13

|~ تِمِـِ شِكـَريً ~| : 2
|~ نِـَقِآطَيً ~| : 409

|~ تـآرٍيًـخٍ مٌـيًـلآدٍيً ~| : 13/09/1998

|~ SMS ~| : كُــــلْ ๑۞๑ ۩ رَمَـــضًـــان ۩ ๑۞๑ وآإأنــْتُــمْ بِـــخَـــيـــر





|~ مٍـزٍآجَـيً ~| :
|~ MMS ~| :

|~ أوَسـمَـتِـيً ~| : لا يوجد لديك اوسمه !!


مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين مـاده النصوص درس (( درر ثمينه ))للصف الاول / م ف1   الأحد سبتمبر 19, 2010 9:56 am

والله شكلك تعبتي مرررررررررررره

يسلموووو صمووته موضوع ان شاء اله بيفيدني

عااد انا طالعه لأول متوسط

والمدرسه ما بقي عليها الا 5 ايام

وديـ ..]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل تمارين مـاده النصوص درس (( درر ثمينه ))للصف الاول / م ف1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •!¦[• مــلامــح ٺــقــنـيـة , ٺـــ۶ـلـيـمـيـة •]¦!• :: 

▪●[ طــآلـبـآٺـــ آلـــمــدآرس وآلــجــامـ۶ـآٺ ~©

-
انتقل الى:  
 
 
چميع آڶمشآإرڪآت ۈآڶمۈآإضيع ڣي آلمڼتڍى ڶآ تعبر بآڶضرۈرة عڼ رأي
إلآدإرهـ
فقط تعبر عن رآي ڪاتبتهآ

سآإهم معنآ وآنشر آلموقع بين آصدقائڪ ..مسآهمتڪم تسآعدنآ على تطويره للأفضل بإذن الله
 أَشّيَاؤُنَا مَمنُوعةْ النَشّر / فاحّتِرمُوهَا , تُمثلُنَا وآرائهمْ تُمثلهمْ ®


جميــع آلحقوق محفوظــة لـ منتديآت ~{ ضــ آلمشـآإعـر ــيَ
Powered by ahlamontada
Copyright ©2008 - 2009 , www.dhayal-masha3ar.eurogoo.com
ترڪيب وتطوير وتأسيس | :  диғᾶšқ Đғдĩ ●
 
 
 
 
|[ آلتبـآدل الإξـلآنـيً  ]|